Close Menu

    Subscribe to Updates

    Get the latest creative news from FooBar about art, design and business.

    What's Hot

    إسبانيا تفرض إجراءات تفتيش حدودية على القادمين من إيطاليا

    أغسطس 11, 2026

    تتصدر KoçSistem شركات تكامل أنظمة تقنية المعلومات في تركيا للعام الثامن على التوالي فيما تحصد KoçDigital المركز الأول في الذكاء الاصطناعي

    أغسطس 9, 2026

    تستثمر FinDev Canada مبلغ 40 مليون يورو في NSIA Banque Côte d’Ivoire S.A. لدعم الشمول المالي والتخفيف من آثار تغير المناخ

    أغسطس 7, 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    الجزائر – Eljazaeirالجزائر – Eljazaeir
    • أخبار
    • اقتصاد
    • تكنولوجيا
    • ثقافة
    • رياضة
    • ساعات
    • سياحة
    • سيارات
    • صحة
    • منوعات
    الجزائر – Eljazaeirالجزائر – Eljazaeir
    الصفحة الرئيسية » العنب يحافظ على صحة العين
    صحة

    العنب يحافظ على صحة العين

    أكتوبر 13, 2023
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr واتساب VKontakte البريد الإلكتروني

    أظهرت دراسة رائدة أن ثمرة العنب – المعروف عالميًا بأنه وجبة خفيفة حلوة ومليئة بمضادات الأكسدة – لها فوائد جمة تعزز صحة العين، وتشير الأبحاث إلى أن استهلاك العنب بانتظام يمكن أن يقوي البصر، وخاصة بين كبار السن، في هذا البحث الرائد، تمت مراقبة كبار السن لمدة أربعة أشهر، وأسفرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا حوالي كوب ونصف من العنب يوميا حققوا تحسنا ملحوظا في صحة عيونهم. ركزت الدراسة المتعمقة، التي نُشرت مؤخرًا في مجلة فود آند فانكشن، المرموقة، بشكل أساسي على تأثيرات العنب على تراكم الصباغ البقعي، والمركبات الأساسية الموجودة في الفواكه والخضروات التي تعمل على تضخيم المزايا البصرية، إضافة إلى مؤشرات حيوية أخرى.

    العنب يحافظ على صحة العين

    وأعرب الدكتور جونغ أون كيم، أحد أبرز القائمين على الدراسة، عن حماسه لهذا الاكتشاف، مؤكدا على أهميته نظرا لشيخوخة سكان العالم، وقال الدكتور كيم: هذه هي الدراسة الأولى التي تسلط الضوء على الآثار الإيجابية للعنب على صحة العين البشرية، بالنظر إلى سهولة تضمين كوب ونصف فقط من العنب في النظام الغذائي اليومي للشخص، فإن النتائج ليست رائعة فحسب، بل إنها عملية أيضًا.

    مع تقدم العمر تتزايد نسبة التعرض لأمراض العين والأمور المتعلقة بالبصر. ومن العوامل الأساسية التي تؤدي إلى ظهور العديد من هذه الأمراض هي المنتجات النهائية للجليكيشن المتقدمة، وهي مركبات ضارة تتشكل عندما تتشابك في الدم كل من البروتينات أو الدهون مع السكر، تؤكد هذه المنتجات النهائية للجليكيشن المتقدمة، المعروفة بأنها مسببة للإضرار بمكونات الأوعية الدموية في شبكية العين، تؤكد الحاجة إلى التدخلات الغذائية، تناول قد يكون العنب، والذي، بخصائصه المضادة للأكسدة، مجرد علاج لمواجهة التأثيرات الضارة للـ AGEs.

    بالإضافة إلى فيتامين C وحده، فإن العنب مليء بالمركبات الفينولية ومضادات الأكسدة القوية، هذه المركبات ليست مفيدة للعيون فحسب، بل أثبتت فعاليتها في التحصين ضد العديد من الأمراض الأخرى، بدءًا من خصائص مكافحة الشيخوخة إلى الخصائص المضادة للالتهابات، لاستخلاص أدلة قاطعة، شرع الباحثون في تجربة عشوائية شملت 34 مشاركا، وبينما قامت إحدى المجموعات بدمج كوب ونصف من العنب في نظامها الغذائي اليومي، أعطيت المجموعة الأخرى علاجًا بديلاً.

    وكانت النتائج معبرة، أظهر مستهلكو العنب ارتفاعًا كبيرًا في الكثافة البصرية للصباغ البقعي MPOD، وهو مقياس أساسي لصحة البصر، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت البلازما قدرات مضادة للأكسدة معززة ومحتوى الفينول الكلي، في المقابل، شهدت مجموعة الدواء البديل ارتفاعًا في الـ AGEs الضارة، إن ثمرة العنب، والتي تعد من الفواكه المتواضعة، ليست مجرد وجبة خفيفة لذيذة ولكن أيضًا تعد درعًا محتملاً ضد تدهور صحة العين، خاصة بين كبار السن، وبينما نتقدم للأمام في مجال البحوث الصحية، تذكرنا الطبيعة باستمرار بالعلاجات البسيطة التي تزخر بها خيراتها.

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr واتساب البريد الإلكتروني

    المقالات ذات الصلة

    شركة «موديرنا» تطور لقاحًا تجريبيًا لمواجهة الإيبولا

    أغسطس 6, 2026

    مواد حافظة غذائية قد ترفع خطر الإصابة بمرض السكري

    يناير 8, 2026

    الرئيس السيسي يوجه بإطلاق خطة استثمارية لتطوير الصحة

    يونيو 10, 2025

    زيادة مخصصات العلاج على نفقة الدولة 50 بالمئة في موازنة مصر

    أبريل 15, 2025
    المقالات الأخيرة

    إسبانيا تفرض إجراءات تفتيش حدودية على القادمين من إيطاليا

    أغسطس 11, 2026

    شركة «موديرنا» تطور لقاحًا تجريبيًا لمواجهة الإيبولا

    أغسطس 6, 2026

    مركز دبي المالي العالمي يحدّث لوائح الشركات المحددة

    أغسطس 3, 2026

    اليابان تنوي خفض ضريبة الاستهلاك على الأغذية

    يوليو 31, 2026

    صالات طيران الإمارات تسجل 5.3 مليون زيارة

    يوليو 28, 2026

    ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة.. محطة صنعت مصر الحديثة

    يوليو 23, 2026

    منتخب الأرجنتين يفتقر الروح الرياضية بعد النهائي

    يوليو 20, 2026

    الرئيس السيسي يمنح كأس الجدارة لأبطال منتخب مصر

    يوليو 14, 2026
    © 2021 الجزائر | كل الحقوق محفوظة
    • الصفحة الرئيسية
    • إتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter